فصل: من الآية 44: 98 من سورة مريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏44 ‏{‏إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا‏}‏

جملة ‏"‏إن الشيطان كان‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا‏}

المصدر ‏"‏أن يمسك‏"‏ مفعول ‏"‏أخاف‏"‏ ‏.‏ الجار ‏"‏من الرحمن‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عذاب‏"‏، وجملة ‏"‏فتكون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يمسك‏"‏، الجار ‏"‏للشيطان‏"‏ متعلق بـ ‏"‏وليًّا‏"‏‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا‏}

قوله ‏"‏أراغب أنت‏"‏ ‏:‏ الهمزة للاستفهام، ‏"‏راغب‏"‏ مبتدأ، ‏"‏أنت‏"‏ فاعل سدَّ مسدَّ الخبر، والجار ‏"‏عن آلهتي‏"‏ متعلق بـ ‏"‏راغب‏"‏، وجملة ‏"‏يا إبراهيم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، واللام في ‏"‏لئن‏"‏ موطئة للقسم، وجملة ‏"‏لئن لم تنتهِ‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏لأرجمَنَّك‏"‏ جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة ‏"‏واهجرني‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لئن لم تنته‏"‏، و‏"‏مليًّا‏"‏ ظرف زمان، أي‏:‏ زمنًا طويلا متعلق بـ‏"‏اهجر‏"‏‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا‏}

‏"‏سلام‏"‏ مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها تدل على دعاء، وجملة ‏"‏سأستغفر‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏إنه كان‏"‏ حال من ‏"‏ربي‏"‏‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا‏}

‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول معطوف على الكاف، و الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏، ‏"‏عسى‏"‏ فعل ماض تام، والمصدر فاعل ‏"‏عسى‏"‏، وجملة ‏"‏عسى‏"‏ مستأنفة‏.‏ الجار ‏"‏بدعاء‏"‏ متعلق بخبر كان ‏"‏شقيا‏"‏‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا‏}

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏لما‏"‏ حرف وجوب لوجوب، وجملة ‏"‏وهبنا‏"‏ جواب الشرط، قوله ‏"‏وكلا‏"‏ ‏:‏ مفعول به مقدم أول، و ‏"‏نبيا‏"‏ مفعول ثانٍ ‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا‏}

الجارَّان متعلقان بالفعل، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني، ‏"‏عليًّا‏"‏ نعت ‏"‏لسان‏"‏‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَبِيًّا‏}

جملة ‏"‏إنه كان‏"‏ حال من موسى‏.‏ ‏"‏نبيًا‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏كان

309

‏:‏52 ‏{‏وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الأيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا‏}

جملة ‏"‏وناديناه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وكان رسولا‏"‏، ‏"‏نجيا‏"‏ حال من الهاء‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا‏}

الجارَّان متعلقان بالفعل، ‏"‏هارون‏"‏ بدل، ‏"‏نبيا‏"‏ حال من ‏"‏أخاه‏"‏‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ‏}

جملة ‏"‏إنه كان‏"‏ حالية من ‏"‏إسماعيل‏"‏‏.‏

آ‏:‏55 ‏{‏وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا‏}

‏"‏عند‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بخبر كان ‏"‏مرضيًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏56 ‏{‏وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا‏}

جملة ‏"‏إنه كان‏"‏ حال من ‏"‏إدريس‏"‏‏.‏

آ‏:‏57 ‏{‏وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا‏}

‏"‏مكانا‏"‏ ظرف مكان متعلق بالفعل، وجملة ‏"‏ورفعناه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنه كان‏"‏‏.‏

آ‏:‏58 ‏{‏أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا‏}‏

‏"‏الذين‏"‏ بدل من الموصول، الجار ‏"‏من النبيين‏"‏ متعلق بحال من الضمير في ‏"‏عليهم‏"‏، والجار الثاني بدل من الأول، الجار ‏"‏وممَّن‏"‏ معطوف على ‏"‏من ذرية‏"‏ ويتعلق بما تعلق به، وجملة الشرط خبر ‏"‏أولئك‏"‏، وقوله ‏"‏سجَّدا‏"‏‏:‏ حال من الواو‏.‏

آ‏:‏59 ‏{‏فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا‏}

جملة ‏"‏فخلف‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏أضاعوا‏"‏ نعت ‏"‏خلف‏"‏، وجملة ‏"‏فسوف يلقون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اتبعوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏60 ‏{‏إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا‏}‏

‏"‏من‏"‏ اسم موصول منصوب على الاستثناء، ‏"‏صالحًا‏"‏ مفعول به، جملة ‏"‏فأولئك يدخلون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏شيئا‏"‏ نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ لا يظلمون ظلمًا قليلا أو كثيرًا‏.‏

آ‏:‏61 ‏{‏جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا‏}

‏"‏جنات‏"‏ بدل من ‏"‏الجنة‏"‏، و‏"‏عدن‏"‏ مضاف إليه، والموصول نعت لـ‏"‏جنات‏"‏ والجار ‏"‏بالغيب‏"‏ متعلق بحال من عائد الموصول ‏"‏وعدها‏"‏، أي‏:‏ وهي غائبة عنهم، جملة ‏"‏إنه كان وعده مأتيا‏"‏ مستأنفة ‏.‏

آ‏:‏62 ‏{‏لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلا سَلامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا‏}

جملة ‏"‏لا يسمعون‏"‏ حال من ‏"‏جنات عدن‏"‏، ‏"‏سلامًا‏"‏ مستثنى منقطع، وجملة ‏"‏ولهم رزقُهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يسمعون‏"‏، ‏"‏بكرة‏"‏ ظرف متعلق بالاستقرار السابق الذي تعلق به خبر ‏"‏رزقهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏63 ‏{‏تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا‏}

‏"‏تلك الجنة‏"‏‏:‏ مبتدأ و بدل، والموصول خبر المبتدأ، الجار ‏"‏من عبادنا‏"‏ متعلق بحال مِنْ ‏"‏مَنْ‏"‏ التالية‏.‏

آ‏:‏64 ‏{‏وَمَا نَتَنـزلُ إِلا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا‏}

جملة ‏"‏وما نتنـزل‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بأمر‏"‏ متعلق بالفعل، ‏"‏بين‏"‏ ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة ‏"‏له ما بين أيدينا‏"‏ حال من ‏"‏ربك

310

‏:‏65 ‏{‏رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا‏}

‏"‏رب‏"‏ بدل من ‏"‏ربك‏"‏، جملة ‏"‏فاعبدْه‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏هل تعلم‏"‏‏.‏

آ‏:‏66 ‏{‏وَيَقُولُ الإنْسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا‏}‏

جملة ‏"‏ويقول‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ بعد ‏"‏إذا‏"‏ زائدة، و‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرفية شرطية متعلقة بفعل مقدر مدلول عليه بقوله‏"‏ لسوف أُخْرَج‏"‏ تقديره‏:‏ إذا متُّ أبعث، ولا يتعلق بـ‏"‏أخرج‏"‏؛ لأن ما بعد اللام لا يعمل فيما قبلها، وجملة ‏"‏لسوف أخرج‏"‏ تفسيرية للفعل المقدر، واللام للتوكيد‏.‏

آ‏:‏67 ‏{‏أَوَلا يَذْكُرُ الإنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا‏}‏

جملة ‏"‏أوَلا يَذْكر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يقول الإنسان‏"‏ المتقدمة، والمصدر ‏"‏أنَّا خلقناه‏"‏ مفعول به، جملة ‏"‏ولم يك‏"‏ حالية من الهاء في ‏"‏خلقناه‏"‏، ‏"‏يك‏"‏ فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف‏.‏

آ‏:‏68 ‏{‏فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا‏}

قوله ‏"‏فَوَرَبِّك‏"‏‏:‏ الفاء مستأنفة، والواو حرف قسم وجر، ‏"‏ربك‏"‏‏:‏ اسم مجرور متعلق بأقسم المجزوم، ‏"‏الشياطين‏"‏ اسم معطوف على الهاء، ‏"‏جثيا‏"‏ حال من الهاء‏.‏

آ‏:‏69 ‏{‏ثُمَّ لَنَنـزعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا‏}

قوله ‏"‏أيُّهم أشد‏"‏‏:‏ اسم موصول مبني على الضم في محل نصب مفعول به، ‏"‏أشد‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف تقديره‏:‏ هو، وجملة ‏"‏هو أشد‏"‏ صلة الموصول‏.‏ والجار متعلق بـ ‏"‏عِتِيًّا‏"‏،و ‏"‏عِتِيًّا‏"‏ تمييز‏.‏

آ‏:‏70 ‏{‏ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا‏}

قوله ‏"‏لنحن‏"‏‏:‏ اللام واقعة في جواب القسم المتقدم، الجار ‏"‏بها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أولى‏"‏، ‏"‏صِلِيًّا‏"‏ تمييز، وجملة ‏"‏ثم لنحن أعلم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ننـزعَنَّ‏"‏‏.‏

آ‏:‏71 ‏{‏وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا‏}

‏"‏الواو مستأنفة، ‏"‏إنْ‏"‏ نافية، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بصفة لمبتدأ محذوف، أي‏:‏ وإن أحد كائن منكم، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏واردها‏"‏ خبر المبتدأ، وجملة ‏"‏كان‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏72 ‏{‏وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا‏}

‏"‏جِثِيًّا‏"‏ حال من ‏"‏الظالمين‏"‏‏.‏

آ‏:‏73 ‏{‏وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا‏}

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏أيُّ‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏خير‏"‏ خبر، ‏"‏مقامًا‏"‏ تمييز‏.‏

آ‏:‏74 ‏{‏وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا‏}

‏"‏كم‏"‏ خبرية مفعول مقدم، الجار ‏"‏من قرن‏"‏ متعلق بصفة لـ ‏"‏كَمْ‏"‏، وجملة ‏"‏هم أحسن‏"‏ نعت لـ ‏"‏قرن‏"‏، وجُمِع الضمير حملا على معناه، ‏"‏أثاثا‏"‏ تمييز‏.‏

آ‏:‏75 ‏{‏قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا‏}

‏"‏من‏"‏‏:‏ اسم شرط مبتدأ، والجار ‏"‏في الضَّلالة‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏فلْيَمْدُد‏"‏ جواب الشرط، واللام لام الأمر الجازمة، ‏"‏حتى‏"‏‏:‏ ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول مفعول به، ‏"‏إمَّا‏"‏ حرف تفصيل، ‏"‏العذاب‏"‏ بدل من ‏"‏ما‏"‏، وجملة ‏"‏فسيعلمون‏"‏ جواب الشرط، ‏"‏مكانًا‏"‏ تمييز‏.‏

آ‏:‏76 ‏{‏وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا‏}

مفعولا ‏"‏يزيد‏"‏‏:‏ الموصول و‏"‏هدى‏"‏، وجملة ‏"‏يزيد‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏والباقيات الصالحات خير‏"‏ معطوفة على المستأنفة

311

77 ‏{‏أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأوتَيَنَّ مَالا وَوَلَدًا‏}‏

قوله ‏"‏أفرأيت‏"‏‏:‏ الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، جملة القسم وجوابه مقول القول، وجملة ‏"‏لأوتَيَنَّ‏"‏ جواب القسم، ‏"‏مالا‏"‏‏:‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏78 ‏{‏أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا‏}‏

‏"‏الغيب‏"‏‏:‏ مفعول به، من قولهم‏:‏ ‏"‏اطَّلَعَ فُلانٌ الجبلَ‏"‏، أي‏:‏ ارتقى أعلاه‏.‏ ‏"‏أم‏"‏ عاطفة، وجملة‏:‏ ‏"‏أَطَّلَع‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أرأيت‏"‏‏.‏

آ‏:‏79 ‏{‏كَلا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا ‏}

‏"‏كلا‏"‏ حرف ردع وزجر، ‏"‏ما‏"‏موصول مفعول به، ‏"‏مدًا‏"‏ مفعول مطلق، والجارَّان متعلقان بـ ‏"‏نَمُدَّ‏"‏‏.‏

آ‏:‏80 ‏{‏وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا‏}

‏"‏ما‏"‏‏:‏ بدل اشتمال من الضمير في ‏"‏نَرِثُه‏"‏، و‏"‏فَرْدًا‏"‏ حال من الضمير ‏"‏نا‏"‏‏.‏

آ‏:‏81 ‏{‏وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا‏}

الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏عِزًّا‏"‏‏.‏

آ‏:‏82 ‏{‏كَلا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا‏}

الجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ضِدًّا‏"‏، ووحَّدَ ‏"‏ضدًّا‏"‏ وإن كان خبرًا عن جمع؛ لأنه مصدر في الأصل، والمصدر موحَّد مذكَّر‏.‏

آ‏:‏83 ‏{‏أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا‏}‏

المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، وجملة ‏"‏تَؤُزُّهُم‏"‏ حال من ‏"‏الشياطين‏"‏‏.‏

آ‏:‏84 ‏{‏فَلا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ‏}

جملة ‏"‏فلا تَعْجَل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أرسلنا‏"‏‏.‏

آ‏:‏85 ‏{‏يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا‏}

‏"‏يوم‏"‏ ظرف متعلق بـ‏"‏ نعد‏"‏، ‏"‏وفدًا‏"‏ حال من ‏"‏المتقين‏"‏‏.‏

آ‏:‏86 ‏{‏وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا‏}

‏"‏وردًا‏"‏ حال من ‏"‏المجرمين‏"‏‏.‏

آ‏:‏87 ‏{‏لا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا‏}

جملة ‏"‏لا يملكون‏"‏ حال ثانية من ‏"‏المجرمين‏"‏‏.‏ ‏"‏مَن‏"‏ موصول مستثنى، الظرف ‏"‏عند‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المحذوف‏.‏

آ‏:‏88 ‏{‏وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا‏}‏

المفعول الأول لـ ‏"‏اتخذ‏"‏ مقدَّر أي‏:‏ عيسى‏.‏

آ‏:‏89 ‏{‏لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا‏}

القسم وجوابه جملة مستأنفة، ‏"‏إدًّا‏"‏ نعت ‏.‏

آ‏:‏90 ‏{‏وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا‏}

‏"‏هَدًّا‏"‏ نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لعامله في المعنى‏.‏

آ‏:‏91 ‏{‏أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا‏}‏

"‏أن‏"‏ حرف مصدري، والمصدر المؤول على نـزع الخافض‏:‏ اللام‏.‏

آ‏:‏92 ‏{‏وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا‏}

جملة ‏"‏وما ينبغي‏"‏ مستأنفة، والمصدر المؤول فاعل ‏"‏ينبغي‏"‏، والفعل ‏"‏ينبغي‏"‏ يتعدى باللام‏.‏

آ‏:‏93 ‏{‏إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا‏}‏

"‏إن‏"‏ نافية ‏"‏كل‏"‏ مبتدأ، ‏"‏مَن‏"‏ اسم موصول مضاف إليه، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏آتي‏"‏ خبر ‏"‏كل‏"‏، ‏"‏عبدا‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏آتي‏"‏، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏94 ‏{‏لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا‏}

جملة ‏"‏لقد أحصاهم‏"‏ جواب القسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏95 ‏{‏وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا‏}

جملة ‏"‏وكلهم آتيه‏"‏ معطوفة على جواب القسم السابق، ‏"‏فردا‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏آتيه

312

96 ‏{‏سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ‏}

الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر لجعل‏.‏

آ‏:‏97 ‏{‏فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ‏}

جملة ‏"‏فإنما يسَّرناه‏"‏ مستأنفة، والمصدر المجرور ‏"‏لتبشِّر‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يسَّرناه‏"‏‏.‏

آ‏:‏98 ‏{‏وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ‏}

قوله ‏"‏وكم‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، ‏"‏كم‏"‏ خبرية مفعول به مقدم، والجار‏"‏من قرن‏"‏ متعلق بصفة لـ ‏"‏كم‏"‏، جملة ‏"‏هل تحس‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أحد‏"‏، و ‏"‏مِن‏"‏ الثانية زائدة، ‏"‏أحد‏"‏ مفعول ‏"‏تحس‏"‏‏.‏